متى امشي بعد عملية الرباط الصليبي

متى امشي بعد عملية الرباط الصليبي؟ وكم يستمر الألم بعد العملية؟

يخشى الرياضيون دائمًا إصابات الرباط الصليبي لأنهم أكثر عرضة للإصابة بها، ولأنها تمنعهم من استكمال أنشطتهم، ولكنها إصابات قابلة للعلاج، إذ يمكن علاجها بوسائل مختلفة اعتمادًا على درجة الضرر الذي لحق بالرباط الصليبي، فقد يكون العلاج بالراحة والعلاج الطبيعي، أو الخضوع لعملية جراحية لإعادة بناء الرباط المتضرر.
SPRINTER (1/2 TIGHT TECHNO EDGE) – ACT7 – RUNNING – Ideafitness.it – Sports shop, specialized in swimming, fitness and dance where can i buy tren fitness nacked shamele movies
في مقال اليوم نجيب عن مجموعة من الأسئلة الشائعة المتعلقة بعملية الرباط الصليبي من بينها: متى أمشي بعد عملية الرباط الصليبي؟ ومتى أستطيع استكمال الأنشطة الرياضية بعد العملية؟

ما هي إصابات الرباط الصليبي؟

الرباط الصليبي أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظمة الرضفة بعظام الفخذ والساق، نوعان من الأربطة الصليبية، هما الرباط الصليبي الأمامي والخلفي، وعند حدوث التواء أو تمزق في أحدهما، تسبب هذه الإصابات ألمًا شديدًا، وتحد من حركة المفصل.

تنتج إصابات الرباط الصليبي من حركات القدم المفاجئة، أو التوقف المفاجئ، أو تغيير اتجاه الحركة، وجميع تلك المواقف تحدث في أثناء ممارسة الرياضة.

عند حدوث الإصابة، غالبًا يسمع المصاب صوت “طقطقة” في الركبة، وبعدها يحدث تورم في الركبة مع الشعور بالألم وعدم القدرة على المشي أو تحميل الوزن على الساق.

اقرأ أيضاً: علاج تمزق الرباط الصليبي الامامي.

درجات إصابات الرباط الصليبي

يُحدد الطبيب مدى حاجة المصاب إلى الخضوع للتدخل الجراحي بناءًا على شدة الإصابة، فتنقسم درجات إصابات الرباط الصليبي إلى ثلاث درجات، وهم:

الدرجة الأولى: تمدد الرباط بدرجة طفيفة، لكنه يظل سليمًا ويدعم الركبة بشكل كافٍ، وفي هذه الحالة تكون الراحة وجلسات العلاج الطبيعي وسائل كافية للعلاج.
الدرجة الثانية: تشمل تمزق الرباط جزئيًا.
الدرجة الثالثة: تشمل تمزق الرباط بالكامل.

يحتاج المصاب بالدرجة الثانية والثالثة من إصابات الرباط الصليبي إلى الخضوع لعملية لإعادة بناء الرباط التالف، أو استبدال الرباط الممزق برقعة مأخوذة من جسمه.

تتم تلك العملية بواسطة منظار الركبة ومن خلال شقوق صغيرة يجريها الجراح في منطقة الركبة تمكنه من إدخال الأدوات الجراحية، وبعد انتهائها يحتاج المصاب إلى فترة طويلة من التأهيل البدني لاستعادة قوة الركبة واستقرارها، وتحسين مدى حركتها.

كم يستمر الألم بعد عملية الرباط الصليبي؟

يستمر كلٌ الألم والتورم غالبًا خلال أول أسبوعين بعد العملية وتخف شدتهما تدريجيًا، ويُمكن الحد من هذه الأعراض من خلال الراحة واستخدام كمادات الثلج على الركبة، وتناول بعض الأدوية المسكنة تحت إشراف الطبيب.

متى امشي بعد عملية الرباط الصليبي دون عكاز؟

“متى امشي بعد عملية الرباط الصليبي؟” من الأسئلة الشائعة بعد عملية الرباط الصليبي، فمن المحتمل أن يعاني المريض تورمًا وألمًا في الركبة، وقد يجد صعوبة في المشي، لذلك غالبًا سينصح الجراح باستخدام العكاز عند المشي بعد العملية.

سيعتمد المريض على العكاز في المشي طالما شعر بالحاجة إلى ذلك، وتختلف مدة استخدامه من شخص لآخر، فقد يستخدمه البعض لبضعة أيام أو أسابيع، وفي معظم الحالات تبدأ برامج إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي في غضون أيام قليلة بعد الجراحة بمجرد زوال الألم والتورم، وسيكون الهدف منها إعادة المريض إلى نشاطه الطبيعي ومساعدته على المشي دون عكاز.

اقرأ أيضاً: مدة الشفاء من عملية الرباط الصليبي.

متى يستطيع المريض ثني ركبته بالكامل بعد العملية؟

ثني الركبة بعد جراحة الرباط الصليبي قد يكون مؤلمًا، ولن يستطيع المريض ثني ركبته بالكامل حتى نهاية المجال الحركي الطبيعي، لذا سوف يرتكز جزء كبير من برنامج إعادة التأهيل البدني بعد العملية على مساعدة المريض على استعادة النطاق الحركي الطبيعي للركبة لكي يتمكن من ثنيها وفردها بصورة طبيعية.

وبعد الالتزام بتعليمات الاطباء بشأن تمارين التأهيل الحركي بعد العملية، سوف يتمكن المريض من ثني وفرد ركبته بالكامل -بمقدار 90 درجة- في غضون 3-4 أسابيع تقريبًا.

نصائح بعد عملية الرباط الصليبي تساعد على تحسين حالة المفصل سريعًا

بعد الاطلاع على إجابة سؤال “متى امشي بعد عملية الرباط الصليبي؟”، يمكنك اتباع النصائح التالية التي تساعد المرضى على تحسين حالة المفصل والمشي بشكل أسرع بعد عملية إعادة بناء الرباط الصليبي:

• المشي بعد الجراحة باستخدام عكازين عند الحاجة، مع محاولة تحميل وزن الجسم على الساق المصابة تدريجيًا في أثناء المشي.
  • ارتداء رباط ضاغط حول الركبة لتخفيف التورم.
  • رفع الركبة على وسائد عند النوم، وخاصة في الأسبوع الأول بعد العملية، فتلك هي طريقة النوم بعد عملية الرباط الصليبي التي تساعد على التعافي من العملية.
  • الخضوع لبرامج العلاج المائي التي تتضمن المشي في حمام السباحة، وذلك بعد 3 أسابيع من العملية، فالتمارين المائية توفر مقاومة تُساعد على تقوية عضلات الساق، وتحسين حركة الركبة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بعد العملية وفقًا لبرنامج العلاج الطبيعي الذي يضعه الطبيب المختص.

في نهاية مقال اليوم الذي تضمن إجابات بعض الأسئلة الشائعة حول عملية الرباط الصليبي منها متى أمشي بعد عملية الرباط الصليبي؟ ينبغي التنبيه أنه يستطيع المريض المشي بعد العملية وبدون مساعدة في غضون 2-4 أسابيع ولكن على فترات قصيرة، أما بعد 10-12 أسبوع يستطيع المشي والركض والقيام بالتمارين الرياضية ويستغرق التعافي الكامل نحو 6-12 شهرًا.

يمكنكم حجز موعد مع الدكتور محمد أبوالعطا من الأرقام الموضحة بالموقع.