smiley envelope

القاهرة

121 ش التحرير - الدقي -بجوار محطة مترو الدقي

smiley envelope

المنصورة

أمام القرية الأوليمبية - أعلى فينيسيا

جراحة اوتار الكتف

معلومات عن جراحة اوتار الكتف

تُعد جراحة اوتار الكتف أحد أهم التدخلات الجراحية التي تقضي على الآلام المصاحبة للإصابات بعد ليالِ طوال من صعوبة الحركة والنوم أو عدم القدرة على أداء حتى أبسط المهام اليومية. هيا بنا نصطحبك في رحلة عزيزي للتعرف على مسببات اللجوء إلى عملية منظار الكتف، ونوضح لك متى يُصبح إجراؤها أمرًا ضروريًا. إليك سطور هذا المقال.

لمحة قصيرة حول جراحة أوتار الكتف

إن جراحة مناظير الكتف إجراء طبي يُستخدم لعلاج الخلع المزمن لمفصل الكتف، وهو أكثر المفاصل مرونة في جسم الإنسان، بالتالي فهو الأكثر عرضة للخلع والإصابة. يحدث خلع الكتف نتيجة العديد من الإصابات، لكن أكثرها شيوعًا هو خروج رأس عظم العضد بالقوة من تجويفها مما يسبب الألم وعدم الراحة.

تُعد جراحة المناظير من التدخلات المحدودة التي تسمح للأطباء بمشاهدة وإصلاح المفصل من الداخل عن طريق صُنع شقوق صغيرة في الكتف لإدخال المنظار والكاميرا الصغيرة المتصلة به لرؤية الأنسجة الداخلية، ومن ثم إدخال أدوات دقيقة لإصلاح الأجزاء المتضررة في المفصل، واستعادة وظيفته الطبيعية.

بجانب ذلك، لا تتطلب جراحة منظار الكتف مدة استشفاء طويلة، على عكس الجراحات التقليدية المفتوحة التي تتطلب صُنع شقوق جراحية كبيرة، ومدة استشفاء طويلة.

مسببات  اللجوء إلى جراحة اوتار الكتف: متى يُصبح اللجوء إلى جراحة أوتار الكتف ضروريًا؟

عادة ما يتم التدخل الجراحي لإجراء جراحة اوتار الكتف للمريض عندما لا تُجدي العلاجات التحفظية نفعًا، وتستمر معاناة المريض مع الألم الشديد وصعوبة في الحركة وانخفاض جودة  الحياة، وتتمثل تلك العلاجات في الحصول على الراحة والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي، وتناول الأدوية المضادة للالتهاب.

في مثل هذه الحالات، يمكن النظر إلى الخيارات الجراحية لعلاج المشكلة الأساسية التي تسبب آلام الكتف، ويعتمد قرار إجراء الجراحة للمرضى على عدة عوامل، منها الصحة العامة للمريض وطبيعة الإصابة أيضًا.

اقرأ أيضاً: عملية تغيير مفصل الكتف.

تشمل مسببات اللجوء إلى جراحة اوتار الكتف العديد من الإصابات غير المستجيبة للعلاجات الاعتيادية، مثل:

انفصال مفصل الكتف (خلع الكتف)

يربط  مفصل يُسمى بالمفصل الأخرمي بين أعلى نقطة في الكتف بالنهاية الخارجية لعظمة الترقوة، ويعد هذا المفصل مسؤولًا عن دعم حركة الذراع للأعلى، وعندما يصاب تتوقف حركة الذراع بأكمله.

تعد تلك المشكلة من أكثر الإصابات الشائعة بين الرياضيين الذين يمارسون رياضة الكرة، وبين راكبي الدراجات ولاعبي الجمباز،  وعادةً ما يكون السقوط المباشر على الكتف هو أساس حدوث هذه الإصابة.

وقد تختلف طبيعة الإصابة تبعًا لدرجة تأثر الأربطة الواصلة بين مفصل الأخرم وعظمة الترقوة اعتمادًا على مدى شدة الاصطدام.

تمزق شفا الكتف ( Glenoid labrum rupture)

الشفا هو نسيج ضام يغلف مفصل الكتف، وهو بمثابة عنصر أساسي لاستقرار المفصل عن طريق دعم رأس العضد وزيادة مساحة سطح المفصل، ودعم تغذية الغضروف.

وقد يتلف ذلك النسيج بسبب إصابة نتجت عن سقوط أو خلع في الكتف، وتبدأ أولى علامات الإصابة بالألم الشديد، ويمكن أن تتسبب تلك الإصابة في مضاعفات عديدة، بما في ذلك عدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية التي تتطلب حركة الكتف، وصعوبة أداء المهام اليومية الاعتيادية، لذلك يُصبح اللجوء إلى جراحة اوتار الكتف أمرًا ضروريًا.

تمزق الكفة المدورة (rotator cuff rupture)

الكفة المدورة  هي مجموعة من الأوتار والعضلات التي تعمل معًا لتحريك مفصل الكتف في مختلف الاتجاهات، وإن أصيب أحد هذه الأوتار، مثل وتر فوق الشوكة (Supraspinatus tendon) الذي يُعد أكثر الأوتار المكونة للكفة المدورة عرضة للإصابة، فإن نطاق حركة الكتف يصبح محدودًا ومؤلمًا ومقيّدًا.

وعادةً ما تحدث تلك الإصابات نتيجة السقوط على الكوع أو الاصطدام بأجسام صلبة.

التهاب مفصل الكتف ( Arthritis)

يمكن أن يسبب التهاب مفصل الكتف ألمًا شديدًا يزداد سوءًا مع المجهود، ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تلف الغضروف المفصلي الموجود في الكتف.

وقد ينتج التهاب المفصل عن العدوى أو الإصابات، أو التآكل بسبب نقص المادة الزلالية الموجودة بين عظام المفصل، الأمر الذي يتسبب في زيادة آلام وتيبس الكتف.

استعدادات ما قبل جراحة اوتار الكتف

تُجرى بعض الاستعدادات قبل جراحة اوتار الكتف تشمل فحص الكتف عبر بعض الاختبارات التي توضح مدى تقدم الإصابة وموضعها، وتشمل تلك الاختبارات ما يلي:

  • تقييم التاريخ الطبي للمريض.
  • إجراء فحص بدني لتقييم نطاق حركة مفصل الكتف.
  • إجراء اختبارات التصوير مثل: الأشعة السينية لتقييم حالة العظام في مفصل الكتف، والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية لتوضيح الإصابة التي لحقت بعضلات الكتف والأوتار والأربطة.
  • عمل اختبارات الدم التي تشمل: صورة الدم الكاملة، ووظائف الكبد والكلى، ومُعامِل التجلط.
  • التوقف عن تناول بعض العلاجات طبقًا لتعليمات الطبيب.
  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.

المدة المتوقعة للاستشفاء واستعادة الحركة بعد جراحة اوتار الكتف

يستغرق التعافي ما بعد عملية منظار الكتف فترة زمنية متفاوتة، ويعتمد ذلك على عوامل مختلفة تشمل مدى تلف الأوتار قبل الجراحة، والحالة الصحية للمصاب، ولكن تتراوح فترة التعافي عمومًا من بضعة أسابيع إلى شهر كحد أقصى.

في الختام نوصيك بضرورة الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي بعد جراحة الكتف بالمنظار لإعادة تأهيلك وتحسين نطاق الحركة وقوة مفصل الكتف.

يمكنكم حجز موعد مع الدكتور محمد أبوالعطا من الأرقام الموضحة بالموقع.

إحجز موعد الان