smiley envelope

القاهرة

121 ش التحرير - الدقي -بجوار محطة مترو الدقي

smiley envelope

المنصورة

أمام القرية الأوليمبية - أعلى فينيسيا

علاج التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي

علاج التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي

هل شُخصت مؤخرًا بتمزق الرباط الصليبي الأمامي بعد أدائك بعض التمارين الرياضية بشكل خاطئ؟ لعلك تتساءل عن أسرع أساليب علاج التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي رغبة منك في العودة إلى أنشطتك اليومية سريعًا.

لهذا خصصنا الحديث في هذا المقال عن تمزق الرباط الصليبي الخلفي ومراحل علاجه.

أقرأ أيضًا :اعراض الاصابة بالرباط الصليبى

أصبت بتمزق الرباط الصليبي رغم ممارستي للرياضة يوميًا، ماذا أفعل؟

لا شك أن هذه الشكوى الشهيرة التي يُعبر بها بعض الرياضيين الهواه عن إحباطهم أو استيائهم بعد إصابتهم بتمزق الرباط الصليبي رغم ممارستهم للرياضة، إذ ترتبط في أذهانهم دائمًا أن الإصابة متعلقة فقط بمن لديهم نمط حياة رتيب ولا يتمتعون بما يكفي من اللياقة البدنية.

ولكن الواقع أن تمزق الرباط الصليبي الأمامي -الذي يمنع حركة الركبة إلى الأمام- هو أكثر شيوعًا بين الرياضيين خاصة من يسيئون استخدام مفصل الركبة ويفرطون في ممارسة التمارين الرياضية بطريقة خاطئة -أحيانًا-، ما يتسبب في إجهاد أربطة مفصل الركبة وتعرضها للتمزق أو القطع.

ولعل أول الأسئلة التي تخطر على بال بعض مصابي تمزق الرباط الصليبي الأمامي هي: هل الجراحة هي أسلوب علاج التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي الوحيد؟ أم يمكن للرباط أن يلتئم من تلقاء نفسه بالعلاج التحفظي؟

اقرأ المزيد حول :علاج الرباط الجانبي للركبة

هل علاج التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي يكون بالجراحة فقط؟

يُجيب جراحوا  العظام عن هذا السؤال بعدة أنماط وأساليب مختلفة للعلاج بناءً على مجموعة من المعايير التي تساعدهم في تقييم حالة المريض، لعل أهمها:

  • سن المريض.
  • طبيعة العمل وماذا تمثل له الرياضة في حياته.
  • حجم إصابة الرباط الصليبي.

وبناءً على هذه المعايير دعونا نوضح مدى إمكانية علاج تمزق الرباط الصليبي الامامي بوسيلة أخرى غير الجراحة، عبر سرد ما ورد على لسان أشهر جراحي العظام وإصابات الرباط الصليبي بمصر وألمانيا وهو الدكتور محمد أبو العطا.

إذ أوضح الدكتور محمد أن الجراحة هي الحل الوحيد من أجل علاج التمزق الجزئي للرباط الصليبي الأمامي بالنسبة للرياضيين صغار السن، الذين يأخذون الرياضة كمهنة أساسية لهم، إذ يمكن للجراحة إصلاح إصابة الرباط الصليبي وإنقاذ مستقبلهم الرياضي ومساعدتهم في استعادة لياقتهم البدنية كالسابق.

ولعل ذكرنا لهذه المعلومات أثار مزيدًا من التساؤلات في أذهان مرضى تمزق الرباط الصليبي من غير الرياضيين وأشهرها: “هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي الأمامي من تلقاء نفسه؟”

هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي الأمامي من تلقاء نفسه؟

يؤكد الدكتور محمد أبو العطا أن القطع الجزئي للرباط الصليبي يمكنه بالفعل الالتئام من تلقاء نفسه خاصة عند ثبات مفصل الركبة نسبيًا بعد الإصابة، ويُحفز عملية الالتئام بعض أساليب العلاج التحفظي التي تشمل برامج العلاج الطبيعي والتأهيلي؛ لتقوية عضلات الركبة والساق، وتحسين نطاق حركة المفصل في أثناء فردها وثنيها.

أما بالنسبة للرياضيين المحترفين أو المرضى الذين يعانون عدم ثبات مفصل الركبة في أثناء الحركة، فقد يستدعي علاج التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي لديهم الخضوع إلى التدخل الجراحي دون تأخر.

ساهمت التقنيات الحديثة في جعل عملية إصلاح الرباط الصليبي أكثر سهولة وأقل تعقيدًا، فقد أحدث المنظار الجراحي ثورة في عالم جراحات الرباط الصليبي والتعافي منها.

عملية إصلاح الرباط الصليبي الأمامي بالمنظار

استخدام المنظار الجراحي في جراحات إصلاح تمزق وقطع الرباط الصليبي ووفر عديدًا من المميزات التي سرعت التعافي ورفعت من نسب نجاح العملية مقارنة بالجراحات المفتوحة، ولعل أهم تلك المميزات:

  • تكبير الصورة داخل مفصل الركبة لآلاف المرات، ما يُتيح للجراح رؤية أفضل لأجزاء المفصل وأربطته، ويخفض نسب حدوث الخطأ في أثناء الجراحة.
  • صغر حجم الشقوق الجراحية اللازمة لدخول المنظار، الأمر الذي يحد من عدد الندبات التي كانت تتكوّن في أنسجة المفصل بعد الجراحة المفتوحة، وبالتالي يتعافى المريض سريعًا دون أن يُصاب بالتيبس بعد العملية.
  • صغر الوقت الذي تتطلبه العملية مقارنة بالجراحة المفتوحة، وبالتالي يتفادى المريض بعض المضاعفات التي قد تصيبه بسبب طول فترة التخدير ونوعه.

وفي ختام حديثنا عن علاج التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي، نود التنويه إلى ضرورة الخضوع للفحص الطبي العاجل إذ شعرت أن ركبتك لم تعد ثابتة وتتحملك في أثناء المشي كالسابق، ولذلك لأن إهمال علاج إصابات الرباط الصليبي قد يتسبب في احتكاك عظام مفصل الركبة على نحو خاطئ، الأمر الذي قد يسبب الإصابة بالخشونة في نهاية الأمر.

لمزيد من المعلومات عن أنواع أخرى من إصابات الرباط الصليبي وكيفية علاجها، يمكنكم الاطلاع على مدونة موقع الدكتور محمد أبو العطا -استشاري مناظير المفاصل وجراحات الكتف والركبة وإصابات الملاعب-.

أقرأ أيضًا: 

 احسن دكتور عظام في القاهرة؟

طرق علاج تمزق وتر الكتف

اعراض تمزق الرباط الصليبي الامامي

هل تعاني خشونه في الركبه؟ إليك الأسباب وأفضل طرق العلاج

جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي

إحجز موعد الان